تأثير ضريبة القيمة المضافة على السوق السيارات الإماراتي

أصبح قانون ضريبة القيمة المضافة الذي سيتم تطبيقه في الإمارات بداية 2018 حديث الجميع مؤخرًا. إليك كيف سيؤثر هذا القانون على سوق السيارات:

كيف ستؤثر الضريبة على سوق السيارات في 2018؟

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة والمستعملة بنسبة 5% والتي سيتم إضافتها على سعر الصفقة عند شراء السيارات. ولن تنطبق على مبيعات السيارات المستعملة الخاصة، كبيع سيارة مستعملة من المالك الحالي لمالك جديد. أما بالنسبة لمعارض السيارات، فسيتم احتساب الضريبة على أي عملية بيع. ومن المتوقع أن يشهد الطلب على السيارات المستعملة اهتمامًا متزايدًا في الأشهر الأولى من العام حيث يبحث المشترون المحتملون عن فرصة للتوفير.

كيف أثرت الضريبة على عمليات البيع مؤخرًا؟

بحسب مصادر من السوق المحلية، كان البيع في 2017 أقل مقارنًا بعام 2016. وقد ساهم ذلك في زيادة فائض المخزون من السيارات الجديدة والمملوكة مسبقًا. ومع ذلك، كانت هناك زيادة في مبيعات السيارات في الإمارات مؤخرًا منذ إعلان ضريبة القيمة المضافة كما حرص تجار السيارات على بيع أكبر عدد ممكن من السيارات قبل تطبيق الضريبة في 1 يناير. وبالإضافة إلى ذلك، كان التجار يجذبون المشتريين بحملات تسويقية للمساعدة في بيع السيارات الجديدة والمملوكة مسبقًا قبل بداية عام 2018.

هل ستكون نسبة الضريبة على السيارة الجديدة مساويًا للسيارات للصريبة على السيارات المستعملة؟

سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بمعدل قياسي قدره 5٪ على معظم السلع والخدمات المباعة في الإمارات. في حالة السيارات، سيتم تطبيق 5٪ على السيارات الجديدة التي تباع من قبل المعارض والتجار. ومع ذلك، فإن حساب الضريبة على السيارات المستعملة تستند على هامش الربح بدلًا من سعر الصفقة.

ما الخدمات الأخرى التي ستتأثر بضريبة القيمة المضافة؟

اعتبارا من عام 2018، سيشهد الوقود والتأمين وصيانة المركبات مثل قطع الغيار والعمالة زيادة بنسبة 5٪.

كيف سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة؟

من المتوقع استخدام نظام الهامش لتجنب الضريبة على الضرائب، وبموجب هذا النظام يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على أساس ربح المعاملة بدلًا من القيمة الكاملة لبيع السيارة نفسها.

هل سيتم تضمين ضريبة القيمة المضافة عند استيراد السيارة؟

سيتم تضمين ضريبة القيمة المضافة عندما يقوم التاجر المُسجل في الضريبة المضافة باستيراد السيارات. ويجب أن تدفع ضريبة القيمة المضافة نقدًا عند نقطة الدخول إلى دول مجلس التعاون الخليجي قبل توزيعها.

هل تبحث عن سيارة قبل تطبيق الضريبة؟ ابحث في دوبيزل، أكبر سوق للسيارات المملوكة مسبقًا في الإمارات.

حمل تطبيق دوبيزل وابحث عن سيارة أحلامك!