تحديث القانون المتعلّق بعمال الخدمة المساعدة في الإمارات

أقرّ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” قانون الخدمة المساعدة والذي يضمن حقوق العُمّال ويؤمّن لهم ظروف عمل عادلة، بما في ذلك أيام إجازة أسبوعية.

ماذا يتوجب على مكاتب الاستقدام تأمينه؟

يجدر بمكاتب الاستقدام إعلام عمّال الخدمة المساعدة بالشروط والأحكام المتعلقة بوظيفتهم، الخاضعة للأحكام التنفيذية والتي يتم تحديدها قبل مغادرة العامل بلده الأم. وسيتم استبدال مراكز الاستقدام بمراكز “تدبير” بنهاية العام الحالي، التي تتخصص في استخراج التأشيرات، وتوجيه وتدريب العُمّال.

على ماذا ينص القانون؟

حدد مشروع القانون تسع واجبات تقع على عاتق مكاتب الاستقدام، منها عدم استقدام العامل من دولته إلا بعد إعلامه بنوع العمل وطبيعته ومقدار الأجر الشامل وتوافر ما يثبت لياقته وحالته الصحية والنفسية والمهنية، وألا يطلب بنفسه أو بواسطة الغير عمولة مقابل حصوله على العمل أو أن يستوفي منه أي مصاريف.

وتضمنت الالتزامات إجراء الفحوص الطبية اللازمة للعامل خلال 30 يوماً على الأكثر سابقة من دخوله الدولة، وتحمل نفقات إعادة العامل إلى بلده إضافة إلى توفير بديل عنه دون تحميل صاحب العمل أي نفقات إضافية، خلال فترة التجربة، إذا تبيّن انتفاء الكفاءة المهنية وحسن السلوك الشخصي في العامل، أو ثبوت عدم لياقة العامل الصحية.

كيف سيتم دفع أجر عُمّال الخدمة المساعدة ؟

يتم الاتفاق على أجر عُمّال الخدمة المساعدة قبل وصولها إلى الإمارات ويتم دفع الأجر قبل العاشر من كل شهر ويتم اصدار إيصال مُوقّع عند دفع الأجر. وسيتم تطبيق نظام لحماية الأجور من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين. ويجب دفع الأجر ونهاية الخدمة كاملًا دون اقتطاع أي مبلغ.

كيف سيتم ضبط عقود عُمّال الخدمة المساعدة ؟

يتم إرسال نسخة من عقد العمل لعُمّال الخدمة المساعدة من قبل شركة الاستقدام قبل مغادرة العامل لبلده مرفقًا الشروط والأحكام المصدقة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين. ويمكن إنهاء العقد من قبل أي من الطرفين في حال عدم التزام الطرف الثاني بالالتزامات المنصوص عليها.

ما هي حقوق العُمّال؟

  • الأجر المتفق عليه في العقد والذي يتم دفعه للعامل بتاريخ العاشر من كل شهر كحد أقصى
  • يجب على صاحب العمل توفير التأمين الطبي بالإضافة إلى 30 يوم كإجازة مرضية في السنة
  • يوم إجازة في الأسبوع
  • 12 ساعة راحة في اليوم من ضمنها 8 ساعات راحة متواصلة
  • تذكرة سفرة ذهاب وعودة لبلد العامل كل سنتين
  • على صاحب العمل توفير سكن لائق بالإضافة إلى وجبات طعام وثياب
  • يحق للعامل الاحتفاظ بجواز السفر وأي وثائق شخصية
  • في حال الخلاف يمكن لأي طرف الذهاب لوزارة الموارد البشرية والتوطين التي ستحل الخلاف خلال أسبوعين. إذا لم تتمكن الوزارة من حل الخلاف يتم تحويله إلى القضاء. ولا يتم احتساب رسوم المحكمة إذا تم رفع الشكوى من قبل العمالة المساعدة.

الأحظار القانونية

يمنع استقدام عُمّال دون سن الـ18

يجب عدم تعريض العامل المساعدة لأي خطر تحت أي ظرف

يجب على صاحب العمل عدم تكليف العامل بأي عمل غير مذكور في نص العقد

سيتم تطبيق هذه القوانين بشكل كامل خلال شهرين تقريبًا

حمّل تطبيق دوبيزل وابحث عن وظيفة أحلامك