كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة على حياتك في الإمارات؟

تيقى بضعة أيام على عام 2017 وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات. إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الضريبة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة وكيف سيتم تطبيقها في الإمارات؟

ضريبة القيمة المضافة هي مجرد ضريبة غير مباشرة واسعة النطاق تُفرض على مختلف السلع والخدمات ويتم تنفيذها حاليًا بمعدلات مختلفة في أكثر من 150 بلداً. وهي تُساهم في توليد الإيرادات للحكومات للحفاظ على المرافق العامة، وكذلك تقديم الخدمات العامة ذات الجودة العالية.

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، على السلع والخدمات في 3 فئات رئيسية:

  1. 0%  – ضريبة القيمة المضافة:  يتم تطبيق 0٪ ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات الموجودة في خدمات التصدير والنقل الدولي، بالإضاقة إلى المعادن الثمينة الاستثمارية، والخدمات والإمدادات المتعلّقة بالتعليم المختص والقطاع الصحي. وتندرج العقارات السكنية التي شيّدت في غضون 3 سنوات ضمن هذه الفئة أيضًا.
  2. 5٪ ضريبة القيمة المضافة: وسيكون هذا هو المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي سوف تؤثر على المستهلكين أكثر من غيرها. سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ على معظم السلع والخدمات المتعلقة بالمعاملات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، المواد الغذائية والإلكترونية والسيارات والوقود والملابس والترفيه وخدمات الاتصالات من بين أمور أخرى.
  3. معفي من الضريبة: هذه الفئة من السلع معفاة من الضرائب، وسوف تؤثر في معظمها على الشركات التجارية لأنها يجب أن تتحمل تكاليف الضرائب من تلقاء نفسها دون تمريرها إلى المستهلكين. يتم تضمين العقارات للمشترين لأول مرة والإيجار السكنية، والأرض الخالية، ونقل الركاب المحلي في هذه الفئة.

كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة على حياتك اليومية؟

على الرغم من أنّ الكثيرين يشعرون بالقلق إزاء هذه الضريبة الجديدة، فإنّه قد لا يخل بالضرورة على نفقاتهم وحياتهم بهامش كبير لأن 5٪ هي واحدة من أدنى معدلات ضريبة القيمة المضافة في العالم بالمقارنة مع بلدان مثل النرويج والسويد وكرواتيا التي تفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 25٪. على سبيل المثال، إذا كنت تنفق 20 درهماً على منتج، فستصبح تكلفته الآن 21 درهم بعد الضريبة وقد لا تلاحظ حتى إضافة درهم واحد إليه.

وعلى وجه الخصوص، قد لا يشعر المستهلكون ذوي الدخل المنخفض بالتكاليف الإضافية لأن مصروفاتهم غالبًا ما تكون ضئيلة. من ناحية أخرى، فإنّ المستهلكين من الطبقة الوسطى الذين يكسبون أكثر من 20،000 درهم، وغالبًا ما تكون مصاريفهم متضخمة هم الأكثر عرضة للتأثر من ضريبة القيمة المضافة. حيث سيشعر هؤلاء المستخدمين بالضريبة من خلال منتجات العلامات التجارية الثمينة وخدمات الترفيه الراقية، من بين السلع والخدمات الفاخرة الأخرى.

الإيجار والمرافق

في حين أنّ الإيجار لن يتأثر بضريبة القيمة المضافة، سيتم تطبيق ضربية القيمة المضافة على خدمات المياه والكهرباء وبالتالي يجب أن تضعها في حسبان ميزانيتك الشهرية. اما إذا كنت تنوي شراء عقار في  الإمارات ولا تعرف كيف سيؤثر هذا عليك، ستجد هذا المقال مفيدًا لك.

تكاليف النقل

إن امتلاك سيارة على وشك أن يصبح باهظ الثمن في الإمارات مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة، بالإضافة إلى ارتفاع الوقود بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة الإضافية بنسبة 5٪. وعلاوة على ذلك، سوف تتأثر خدمات مثل مواقف السيارات، ورخصة القيادة، وتسجيل السيارات والتأمين أيضاً بضريبة القيمة المضافة. ومن ناحية أخرى، سيظل أولئك الذين يستخدمون وسائل النقل العام والرحلات الدولية غير متأثرين لأن هذه الخدمات معفاة من الضرائب. يمكنك قراءة المزيد حول كيفية تأثير ضريبة القيمة المضافة على سوق السيارات هنا.

الطعام والشراب

على محبي الطعام أن يكونوا على استعداد لزيادة ميزانية وجباتهم. إذا كانت ميزانيتك الغذائية الشهرية 500 درهم، قد لا تشعر بـ25 درهم إضافية بعد الضريبة. من ناحية أخرى، إذا كنت تتناول العشاء في كثير من الأحيان وكان لديك ميزانية أكثر من 5،000 درهم، استعد لمواجهة الضريبة.

نفقات الاتصالات

إذا كنت تتطلع إلى شراء هاتف أيفون الجديد، نقترح عليك شرائه الآن إذا كنت لا ترغب في دفع المزيد في العام المقبل. وبالمثل، إذا لم يكن لديك خطة هاتف شهرية، فمن الأفضل أن تحصل عليها قبل يناير وإلا ستلاحظ ارتفاع في فاتورة هاتفك.

تكاليف التعليم

يمكن للآباء تنفس الصعداء لأن الرسوم الدراسية معفاة من ضريبة القيمة المضافة. ومع ذلك، فإن النفقات الأخرى مثل الزي المدرسي والكتب المدرسية والرحلات المدرسية ليست معفاة من 5٪ ضريبة القيمة المضافة.

الملابس والاكسسوارات

أخبار سيئة لعشاق الموضة:  إذا كنت تحب الملابس الباهظة فاستعد لانفاق الكثير. سيكون لديك خيار إما أن تكون صاحب دهاء وتتسوق عبر الإنترنت أو البدء في الانتظار لموسم الخصومات لأن الملابس والأحذية والاكسسوارات سوف تكلف الآن 5٪ أكثر.

الخدمات المصرفية

الخدمات المالية مثل الرسوم المصرفية والتحويلات الإلكترونية سوف تكلّف أكثر قليلاً. والتحويلات إلى بلدك تكلّف أكثر بسبب رسوم الخدمة كذلك.

الترفيه

قد تضطر إلى طهي وجبات الطعام الخاصة بك وتشغيل ألعاب الفيديو في كثير من الأحيان لأن تناول الطعام خارج المنزل، وزيارة الحدائق ستكون أيضا أكثر تكلفة لأنها سوف تجذب 5٪ ضريبة القيمة المضافة. لن يتم إعفاء السياح لأنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على حجوزات الفنادق وغيرها من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة.

يمكن أن تصبح الحياة في الإمارات أكثر تكلفة قليلًا ولكن ماذا عن بعض الأخبار الجيدة؟ جميع السلع المستعملة المباعة من المالك معفاة من الضرائب. إنّه الوقت المثالي للعثورعلى الأشياء بأسعار معقولة على دوبيزل في أي وقت!

حمل تطبيق دوبيزل وابحث عن فرص رائعة!